نصائح الفا مسلم - الجزء الثاني

نصائح ألفا مسلم (2)

يقدم هذا المقال "نصائح ألفا مسلم (2)" نظرة عميقة إلى تجارب الحياة والزواج التي اكتسبها الكاتب على مدى ثلاثة عقود من العيش والتجربة. بعد 13 عامًا من الزواج بأكثر من جنسية مختلفة، يقدم الكاتب نصائحه التي يعتبرها حصيلة خبرات شخصية ثمينة، تنبع من تفاعله مع الحياة والثقافات المختلفة.

في عالم مليء بالتحديات والتغييرات، تنصحنا تلك النصائح بالثبات على المبادئ وعدم التنازل عنها تحت أي ظرف، خاصةً فيما يتعلق بتوقعاتنا من الحياة الزوجية. يؤكد الكاتب على أهمية فهم الفروق الثقافية والاجتماعية بين النساء من مختلف البلدان والثقافات، مشيرًا إلى أن النساء لا يتغيرون بشكل جذري بعد الزواج كما قد يتوقع البعض.

بناءً على تجارب شخصية متعددة، يستعرض المقال الفروقات بين النساء المصريات والسوريات والمغربيات، مما يسلط الضوء على التنوع الكبير في الشخصيات والسلوكيات. كما يتحدث عن الخطوات الحكيمة التي يجب اتخاذها عند اختيار الشريكة المناسبة، وكيفية التعامل مع تحديات الزواج، وذلك بأسلوب مباشر وواضح ينطوي على نصائح قيمة لكل شاب أو زوج يسعى إلى بناء حياة زوجية مستقرة وسعيدة.

ستجد المزيد من التفاصيل والنصائح في البوستات المتعاقبة تحت هاشتاج #نصائح_الفا_مسلم، حيث يستكمل الكاتب مناقشته للمواضيع المختلفة بتفصيل أكبر وبأسلوب عميق ومحفز.

بعد خبرة في الزواج لمدة 13 سنة من أكثر من جنسية أنصح كل زوج أو شاب مقدم على الزواج بالآتي وكل نصيحة من دول جربتها عشرين مرة:

14- المصريات أكثرهن نشوزًا وأكثرهن حبًا لأولادها.

15- السوريات أجملهن والأقل نشوزًا وأكثرهن غدرًا وحبًا للمال.

16- المغربيات، إذا فزت بالصالحة منهن، فهي الأكثر تبعًا لزوجها على الإطلاق، وأما النسبة الأكبر فالأكثر تحررًا بين نساء العرب إذا جعلنا اللبنانية خارج القائمة.

17- شرح المثال السابق: لنفترض أنك تزوجت لمدة 6 أشهر مصرية وسورية ومغربية، فسيبدأ نشوز المصرية بعد 6 أشهر وستكون أكثر اعتناءً بأولادك، وسيبدأ غدر السورية جريًا وراء المال وستكون الأقل جدالًا ونشوزًا معك، وسيبدأ تحرر المغربية وستحظى بمعاملة خاصة ومميزة جدًا كزوجة. (المثال على المرأة العادية وليس الصالحات)، فالصالحات لهن قصة واحدة وهن نادرات في الوطن العربي كله بدون استثناء، لكن النسبة تتراوح من 1 إلى 10% فقط من دولة لأخرى.

18- 90% من حالات زواج المطلقات هو للقصد في زوجها السابق، حتى لو كانت هي ميمتنه فيك وعينها بتطلع قلوب حقيقية وهي بتكلمك. فأوعي تقع في الفخ دا لأنها نفسها ما بتكونش عارفة هي بتعمل إيه.

19- إذا اضطررت للزواج من امرأة ثيب، فالأولى الأرملة ثم المطلقة.

20- لا تذهب للمطلقة إلا كالمضطر لأكل الميتة، ونسبة الصالحات منهن لا تتعدي 5% (سأتكلم بتجارب عملية).

21- وأنت تبحث عن عروسة، فأخطر فئة على الإطلاق المنتقبات (والدتي منتقبة ولي 5 أخوات بنات منتقبات ومتزوجات لكنهن الجيل القديم والفرق بين الجيل القديم والجيل الحديث فرق السماء والأرض). فلا تكن مغفل وافهم الفرق وسأشرح لك بالتفصيل الممل فلا تتسرع.

22- المنتقبات قد تكون ملتزمة من صغرهن، وقد تكون ملتزمة قبل أن تتقدم لها بعدة أشهر لأنها أحبت من أرادها منتقبة، وقد تكون ملتزمة وتلبسها تشبه لأحد دول الخليج التي أقامت فيها فترة طفولتها، وقد تكون خربتها سنين ولم تعد تستطيع المشي بوجهها في الشارع، وقد تلبسها توفيرًا للملابس ولا تستغرب حتى هذه الفئة موجودة، وغيرها أنواع عديدة وسأذكر تجاربي مع المنتقبات وهي تجارب يشيب لها الولدان.

23- تعمدت أن أكتب أن أهلي منتقبات حتى تفهم أنني من هذا الوسط الذي هو شرف لكل ذي عقل، وأنا سأحرص بإذن الله أن تنتقب ابنتي عندما تكبر، ولكن هل والدتك المنتقبة هي نفسها الفتاة المنتقبة في الجامعة، وهل هي نفسها الفتيات اللاتي يلبسن النقاب مع اللينزات الملونة وذراعها التي تبان حتى كوعها؟ إنني أريد أن أبصرك بالحق وأن غرضي إفادة غيري، وأنه ليس معنيًا أن هناك نسبة محترمة منهن أن الباقيات كذلك، ومن الأمانة أن أحكي لك ما رأيت.

24- رسخ داخلك أن عمل الزوجة طبق حلوى لزوجها يشعر بعدها بالسعادة وبالرضا عنها، أو انتظارها له بعد عودته من عمله، تربت على كتفيه لتزيل تعب يومه، ووقوفها بين يديه كالعبد بين يدي سيده، تنتظر أن يأمرها فتطيع، أفضل عند الله من مكوثها شهراً تتعبد في المسجد الحرام، أو قيامها الليل ألف عام، أو حفظها القرآن بقراءاته العشر مع اغضابها لزوجها، أو عدم تلبيته إذا دعاها للسرير، أو نشوزها ومناطحتها إياه، فدخولها الجنة بيده، بعد رحمة الله، بنص الحديث: "فإنما هو جنتك ونارك".

25- يجب أن تقول المثال السابق بقوة لزوجتك، وأن تتشبع بهذه الفكرة وشبيهاتها من الأفكار التي يؤيدها الدين، بل هي صحيح الدين وأساسه في دور المرأة مع زوجها.

26- المرأة نفعها بالفطرة، هذا المثال ينطبق على النساء جميعًا، ومنهم والدتي ووالدتك وكل الفضليات من النساء، فالله خلقها هكذا، ولو وجدت والدتك أفضل من أباك حين تقدم لها لتركته، وما تزوجته إلا لمنافعه.

27- المنافع ليست مالًا فقط. قوتك عند المرأة منفعة. التباهي بك منفعة. عائلتك منفعة. لبسك منفعة. وسامتك منفعة. وظيفتك منفعة. ذكرك بين قومك وشهرتك ولو في شارعك فقط منفعة.. الخ من باقي الأمثلة. أما أنت كذكر، يمكن أن تتزوج امرأة تقضي وقتها عندها كما تقضي وقتها عندك، وتعف نفسك ولا تطلب منها أي منفعة أخرى، وهذا مستحيل عند المرأة حتى لو كانت شيخة الإسلام.

28- من كل عشر نساء مصريات تصلح 3 للزواج، ومن كل عشر سوريات تصلح 3 للزواج، ومن كل 10 سودانيات تصلح 3 للزواج، ومن كل 10 يمنيات تصلح 3 للزواج، ومن كل عشر مغربيات تصلح 2 للزواج، ومن كل 10 جزائريات تصلح 2 للزواج، ومن كل 10 تونسيات تصلح 2 للزواج، ومن كل 10 لبنانيات تصلح 1 للزواج، ومن كل 10 أردنيات تصلح 3 للزواج، ومن كل 10 فلسطينيات تصلح 3 للزواج، وهكذا كما ترى النسبة أسوأ من السوء نفسه. الهدف أن أنصحك كيف تفلت من السوء على قدر ما تستطيع.

29- ملاحظة: لا أنصحك من فراغ، فقد سافرت حوالي 40 دولة أو يزيد، وأقمت في بعضها مددًا طويلة، واحتككت بنسائها بشدة، واطلعت وخبرت تجارب بنفسي، ورأيت عشرات التجارب لغيري، وأنا أنصحك من أكونت مجهول ولن تعرف اسمي لا اليوم ولا غدا، فغرضي نصيحة لله فقط، فاقرأ ولا تجادل كثيرًا، حتى تعم النصيحة، والله يعلم لم أكتب نصيحة إلا ومرت سنوات، وأنا أختبرها وأقلبها في عقلي يمينًا ويسارًا حتى أطمئن لها وتتأكد عندي.

30- ملاحظة: أتعمد الكتابة في مواضيع عشوائية في كل بند، حتى لا تمل، لكن كل بند له شرح باستفاضة في بنود تليه بنفس العشوائية.. يعني مثلاً تكلمت عن سلبية الزواج من مطلقة في بند رقم 17، وقد تجد تكملة لنفس النقطة في بند 19، وتجد الشرح الذي يوصلك للخلاصة في بند رقم 40، وهكذا، فيجب أن تصبر إذا أردت أن تستفيد، وإذا كان لديك سؤال، ممكن أن أجيبك في تعليق أو أترك الإجابة للبوست الذي يليه.

31- سأجعل عنوان البوستات #نصائح_الفا_مسلم لكي يتم الرجوع إليها بسهولة، ولأن لي غرضًا حيث تضارب مفهوم الألفا وأصبح هدفًا للشباب، والبعض دون أن يدري يريد أن يكون الفا بكل الطرق حتى لو على حساب دينه، والمفاجأة هي أن الألفا المسلم، وأقصد به المسلم الحق الذي يسير على تعاليم رسوله، لا يضاهيه الألفا الآخر، وسأقول لك بالأمثلة.

التكملة في البوست القادم بإذن الله.




إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال