نصائح ألفا مسلم (6)
بعد خبرة في الزواج لمدة 13 سنة من أكثر من جنسية أنصح كل زوج أو شاب مقدم على الزواج بالآتي وكل نصيحة من دول جربتها عشرين مرة:
81- علامات فساد المنتقبة: تبين جزء من يدها، أقصد اليد وليس الكف، تضع كحل أو لونًا على عينها، تلبس نقابًا مجسمًا، أو جاكيت فوق النقاب يصف أبعاد الجسم (طبعًا يُستثنى من ذلك ضرورة مفاجئة بسبب الطقس أو من تعيش في الدول التي فيها درجات تحت الصفر). أما إذا كان هذا هو الاستايل الدائم، فهي علامة خطيرة.
82- عندها صفحة على السوشيال ميديا ترد فيها على تعليقات لرجال أو تقوم بعمل تعليق عند رجال.
83- صديقات المنتقبة يكن مثلها تمامًا في الأخلاق وفي كل شيء، وإن لم يكن منتقبات يكن متحجبات حجابًا شرعيًا ساترًا وفضفاضًا. يعني إذا كانت المنتقبة صديقتها الانتيم متبرجة أو تلبس بناطيل، فهذا مؤشر خطير على عدم الاقتناع بالنقاب من أساسه ويجب الابتعاد فورًا.
84- علامات الفساد: ترد على رجال وتدخل نقاشًا معهم في الشارع مثلًا أو تهزر.
85- من علامات صلاحها، لا توافق على الخلوة أبدًا، وأيضًا إذا كانت العائلة أقل منها التزامًا أو لها أخوات متبرجات أو أولاد قليلين التدين، تجدها تتبرأ من أفعالهم فورًا وتنكرها عليهم وليست "مذبذبة بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء".
86- التزمت في التدين والتشدد في غير موضعه، كأن تقول مثلًا سأظل بالنقاب في الرؤية الشرعية! وتشعر فجأة أن هناك شيئًا مريبًا ومغالاة ومبالغة في التدين وأشياء عكس بعضها (صدق حدسك وسأشرح هذا البند في المتدثرات وهن قد يكن منتقبات وغير منتقبات وهي فئة خطيرة جدًا).
87- من علامات صلاحها تجد أفعالها متسقة مع أقوالها وتجدها ضد الظالمين أينما كانوا (تخيل هناك منتقبات مع الظالمين والطغاة) أو تجدها تكره ظالمًا وتحب ظالمًا آخر، فهي مذبذبة.
88- قليلة التزين للخارج، ورغم أنه ملبس واحد ليس فيه تزين، ولكن قد تجد منتقبة تعد نفسها ساعة للخروج ومنتقبة تلبس اللبس في دقيقة. والفارق النفس الخبيثة المتمردة على اللبس تحاول أن تجد أي مخرج ملفت ولو كان لون الحذاء أو حذاء ذو كعب مخفي.
89- نصف انتقاء المنتقبة في انتقاء عائلتها، ولاحظ أني لم أقل "كل"، لأن كثيرًا من العائلات الصالحة وأولادهم فاسدين سواء ذكور أو إناث، ولكن تطبق الحديث "تخيروا لنطفكم". واختيار العائلة هو تطهير للنسب قبل الزوجة، والعائلة الصالحة كليًا أدعى لاستمرارها في التحلي بآداب النقاب حتى لو نسيت شيئًا من آدابه قليلًا بغفلة أو سوء تقدير.
90- المنتقبة حديثًا، يعني من سنة أو اثنتين، عاملها كالداخل في الإسلام حديثًا قد يرتد عنه في أي وقت وليست علامة استمرار أو أصبح راسخًا لديها.
91- إذا كانت المنتقبة مخطوبة من قبل أو مطلقة أو أرملة، فاسأل وتأكد لأن في ٥٠٪ من الحالات تلبسه بسبب خاطب سابق أو عريس غني طلب النقاب ولا تستطيع خلعه بعد ذلك. وهذه، إذا وقعت فيها، تبقى داخل على سواد لأنها ما تكونش شايفة نفسها لابسة النقاب وممكن تتخض حرفيًا لو حد قالها إنها منتقبة لأنها خرجت منه بروحها قبل أن تخرج منه بجسدها.
92- المنتقبة يُفضل أن تسأل عنها أكثر من المتبرجة، فالمتبرجة صريحة العنوان تقول لك أنا هكذا دون لف أو دوران، فنسبة أن تخدع فيها مستحيلة. ولو أن واحدًا قليل الدين يستهدف متبرجة، فسيجد طلبه واضحًا. أما نسبة أن تخدع في المنتقبة تصل إلى ٧٠٪.
93- المنتقبة بحق لا تغالي في مهر أو شبكة ولا تعرف قائمة.
94- المنتقبة بحق هي أفضل فتاة للزواج في رأيي، لذلك كان هذا الكلام كله لأن الشيء الغالي ندقق فيه أكثر من الرخيص، ولأن الغش فيه مؤلم وخسارته كبيرة.
95- من علامات أنها منتقبة تعي هذا الملبس تجدها تحفظ قدرًا جيدًا من القرآن، ولو جزأين فقط. فإن لم يكن لها قدر كبير من القرآن، فيجب أن يوازيه نفس القدر من الأحاديث. فإن لم يكن، فلها عمل تطوعي لصالح الدين كرعاية فقراء أو التوسط لهم أو تعليم أطفال مجانًا. فإن لم يكن، وامرأة ثيب، ففعلت ذلك مع أولادها فيشفع لها. فإن لم يكن أيًا مما سبق ومر على نقابها ٥ سنوات مثلًا، فارميها في أقرب زبالة.
96- من علامات صلاحها في المكالمات الهاتفية لا تتطرق إلى أي قول خارج ولو مقدماته. وإذا أردت أنت كاختبار مثلًا، فكأنها لم تسمع (وطبعًا أنا ضد أن تحاول الاختبار لأنه طريق شائك، وتأكد أنها ستقع وحدها، فلا تحاول أبدًا أن تسلك هذا الطريق لأنه كمن يحوم حول الحمى يوشك أن يقع فيه).
97- بعد ٢٥ سنة من الجدال والنقاشات العميقة، كنت متبنيًا رأيًا دينيًا بوجوب الحجاب فقط وأن النقاب مكرمة، وارتضيت من زوجتي الحجاب فقط وكان يكفيني لالتزامها الجيد بأحكامه بفضل الله. بل إن علماء ثقات تبنوا هذا الأمر في كتب كاملة واستنباطًا من أحكام كثيرة وقد اتبعت رأيهم. وبعد أن أخضعت الأمر للبحث النفسي للمرأة والرجل بعيدًا عن الهوى ورأيي الديني، وجدت أن أنسب لباس يتوافق مع ذكورية الرجل هو النقاب فقط، وأكثر لباس اختارته المرأة بفطرتها ودون أن تدري سببًا محددًا كان النقاب (وهذا ليس رأيًا دينيًا حتى لا ندخل في جدالات دينية، ولكنه رأيي الشخصي بعد خبرات حياة طويلة مع المرأة).
98- مما سبق سيتضح لك أني مع نقاب المرأة بشدة رغم هجومي العنيف على حاملاته دون احترامه أو التستر به، وهذا من باب (ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى). ولو أن زوجتك غير منتقبة، فاحرص على التمهيد معها لذلك ولو بعد سنوات، فالأمر لن يحدث في يوم وليلة، والتمهيد لبناتك دون أن تحجر على غيرك أو تسفه منه أو تدخل في جدالات عقيمة مع أحد. فهذا رأيي من منطلق الذكورة البحتة وليس الدين إطلاقًا. ولأن الفتوى لها أهلها، ولأن هذا في الأساس ليس مقالًا دينيًا أو بحثًا دينيًا، بل هو مجرد (تجربة شخص) قد تتفق معها أو تختلف.
99- إذا سمعت أحدًا يقول لك إن القطط في باكستان تقوم بحراسة البيوت وتختلف عن القطط في مصر، هل ستصدقه؟ هل إذا أخبرك أحدهم أن القطط في الشيشان تتميز بالوفاء الشديد وأنها أوفى من الكلاب، هل ستصدقه؟! القطط هي القطط في كل مكان بنفس الصفات لكن تختلف في اللون وحجم الفراء ودرجة الشقاوة وحب اللعب وتختلف في الحجم إلخ. أما الصفات التي تميزها عن باقي الفصائل فهي واحدة. كذلك المرأة بالضبط يا عزيزي. ومن جرب أكثر من جنسية سيفهم هذا الكلام. إن القرآن والرسول صلى الله عليه وسلم عندما تكلم عن المرأة، قصد بها الأمريكية والصينية كما قصد بها العربية. وفرويد عندما تكلم عن المرأة تكلم عنها كمرأة دون تحديد جنسية، فكلهن واحد، والذكي من يتعامل على هذا المبدأ ولا يقع في فخ التفرقة.
100- أنا آسف أني سأصدمك، ففضلًا عن أنه لا فرق بين أي جنسية عربية وأخرى في النساء بسبب سوء أغلبهن جميعًا في العصر الحالي، والاختلاف فقط في الغُرم المالي وتبادل الأدوار. فحتى القوقازيات أسوأ وأضل سبيلًا. وأنا أعرف بنفسي حق اليقين، فقد رأيت بعيني في البوسنة والهرسك وكوسوفو النساء لا يعرفن عن الدين شيئًا، وامرأة مسترجلة وعنيفة جدًا، وحالات الطلاق أكثر بكثير مما عندنا. أما قرغيزيا وأوزبكستان وطاجيكستان وتركمانستان وأذربيجان وداغستان وغيرهم من وسط آسيا، وقد زرتهم جميعًا وعاشرتهم ودخلت بيوتهم، فنسبة الصالحات تصل إلى ١ في الألف، والأغلبية لا تعرف شيئًا عن الدين، والتبرج والحرام منتشر بينهن أكثر بكثير من بلادنا.
101- أغلب من يتكلمون عن ميزة المرأة القوقازية أو الشيشانية أو البوسنية، أعرف فورًا أنهم قليلو الخبرة في هذا الأمر، وأعذرهم، فبعضهم ذوو علم كبير ولكن فيما يخص نساء بلده فقط. ومن لم يسافر ويتزوج من الخارج، فلا يفتي حتى لا يضل أحد. والأسوأ من الفتوى أن تجادل بعد أن تعرف. واصبر لنهاية البوستات القادمة وسأقول لك كيف تتزوج في هذا العصر وعلى أي مبدأ حتى لو كان غريبًا.
102- نصل إلى مربط الفرس. أنت الآن ستقول أنت سديتها في وجوهنا، من أين نتزوج؟ بعد أن بحثت سنين وبعد تجربتي الطويلة وبعد سفر وترحال، وجدت أن الأمر والله أشبه بالكابوس، وأن من تزوج من ثلاثين أو أربعين عامًا هو من نجا وليسوا كلهم. وأن الحل الباقي لنا في أعمار من ١٨ إلى ما فوق هو أن تتزوج لتعف نفسك دون أي هدف آخر وبأقل تكلفة تصل ببلاش أحيانًا، وأن تضع في بالك هذه الإحصائية التي قمت بحسابها كثيرًا، وهي أن ٣٠٪ من الزيجات آخر ١٠ سنين تنتهي بالطلاق، و٤٠٪ من الزيجات آخر ٥ سنوات تنتهي بالطلاق أو انفصال دون طلاق. وأنك لو ستتزوج بعد سنتين أو خمسة، فنسبة طلاقك ترتقي إلى ٦٠ إلى ٧٠٪.
التكملة في البوست القادم بإذن الله..